سلسلة دراسات قرآنية

القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول:
القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول:

دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن

صدر عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء كتاب «القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب النزول: دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن»، تأليف: الدكتور سعيد بوعصاب، ضمن سلسلة دراسات قرآنية معاصرة (2)، ط1، 1438هـ/2017م، في مجلد متوسط يتكون من  (168 صفحة).

عمد المؤلف في هذا الكتاب إلى مناقشة وبيان قضايا الترتيب النزولي والمصحفي للقرآن الكريم، وفق منهج وصفي، تاريخي، تحليلي، مع نقد ما يستوجب النقد منها، وبيان اللطائف الغالية والحكم الربانية التي تضمنها الترتيب المصحفي الذي تولد عنه علم قائم بذاته، هو «علم التناسب في القرآن».

وقد جاء الكتاب مقسما  إلى مدخل تمهيدي بعنوان «دراسة في المنهج التاريخي لنزول القرآن الكريم»، وقسمين: اختص الأول منهما بدراسة «الترتيب المصحفي للقرآن الكريم»، وقد تناول المؤلف في هذا القسم ترتيب الآيات في المصحف الشريف، مع بيان التناسب القائم فيما بينها من خلال أمثلة تطبيقية، ثم سرد أهم المصنفات التي عنيت بموضوع المناسبات بين الآيات في القديم والحديث، بالإضافة إلى حديثه عن مسألة ترتيب السور وما قيل في ذلك، ومسألة التناسب بين السور، خاتما هذا القسم الأول بذكر أهم المصنفات التي عنيت بإبراز وجه الربط بين السور في ترتيبها المصحفي.

بينما تعرض المؤلف في القسم الثاني من هذا الكتاب إلى موضوع «ترتيب وتفسير القرآن الكريم حسب تاريخ نزوله»، من خلال فرعين اثنين، ناقش في الأول منهما الدعوات التي تنادي بإعادة ترتيب القرآن الكريم وفق منهج النزول، مبينا دوافع تلك الدعوات، وما يترتب عليها من مفاسد، وفي الفرع الثاني عرض لمسألة الدعوة إلى تفسير القرآن حسب النزول، فذكر أبرز الأعلام المنادين بهده المنهجية في التفسير، مبينا دوافعهم العلمية والدعوية في ذلك، وناقشها، وقد أضاف المؤلف ملحقا خاصا ناقش فيه الباحث المغربي محمد عابد الجابري في مشروعه «تفسير القرآن حسب النزول». وفي الأخير ذيل الكتاب بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها.

 

                                                                                 إعداد: ذ.رضوان غزالي
                                                                                 باحث بمركز الدراسات القرآنية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الخِطابُ القُرآنيُّ ومَناهِجُ التّأويلِ

الخِطابُ القُرآنيُّ ومَناهِجُ التّأويلِ

سيصدر قريبا كتاب الخطاب القرآني ومناهج التأويل تأليف: د. عبد الرحمن بودرع ضمن منشورات مركز الدراسات القرآنية، بالرابطة المحمدية للعلماء، سلسلة دراسات قرآنية (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في مجلد متوسط يتكون من  (269 صفحة).