جديد الكتب

المناهج الحديثة في الدرس القرآني
المناهج الحديثة في الدرس القرآني

صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

والكتاب يضم مجموعة مختارة من البحوث التي قدمت في أعمال مؤتمر انعقد ببيروت، بعنوان: «التطورات الحديثة في دراسة القرآن الكريم» يومي السبت والأحد 11 و12 فبراير 2006/ 12 و13 محرم 1427ﻫ، بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، وقد توزعت أبحاثه على ثلاثة محاور أساسية؛ المحور الأول: تناول التجديد في مناهج التفسير والدراسات القرآنية، والمحور الثاني: يعرض للتأصيل العلمي للمناهج الحديثة في بعدها اللغوي (اللسانيات) وكيفية توظيفها في الدرس القرآني، وأما المحور الثالث من الكتاب فيستعرض تطبيقا عمليا لجانب آخر من المناهج الحديثة وهو (الصوتيات والإيبوغرافيا) وكيفية توظيفها في الدرس القرآني.

إنجاز: ذ. محمد لحمادي
مركز الدراسات القرآنية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...

لسان حضارة القرآن

لسان حضارة القرآن

صدر كتاب «لسان حضارة القرآن» لمؤلفه محمد الأوراغي، بالاشتراك عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ودار الأمان بالرباط، ومنشورات الاختلاف، ط.1، 1431هـ/2010م، يقع في 248 صفحة.