جديد الكتب

منهج يحيى بن سلام في التفسير (124-200هـ)
منهج يحيى بن سلام في التفسير (124-200هـ)

صدر حديثا كتاب "منهج يحيي بن سلام في التفسير" لمؤلفه: الدكتور زكريا هاشم حبيب الخولي، عن دار النوادر ـ دمشق، بيروت، الكويت، الطبعة الأولى، 1434هـ/2013م، في مجلد، يقع في 655.

وتأتي أهمية هذا الكتاب، من الموضوع المستدة منه، وهو تفسير يحيى بن سلاّم ـ ابن أبي ثعلبة، الإمام العلامة، أبو زكريا البصري نزيل المغرب بإفريقية ـ مؤسس طريقة التفسير النقدي، الطريقة التي سار عليها ابن جرير الطبري في تفسيره واشتهر بها.

قال الدكتور الحسين شوّاط في كتابه «مدرسة الحديث في القيروان ٢/٩٤٠»: «اتّبَع يحيى في تفسيره أسلم طرق التفسير؛ حيث نجده يُفسّر القرآن بالقرآن، ثم بالسُّنّة، ثم بأقوال الصحابة والتابعين، ثم بالرجوع إلى معاني الكلمات في اللغة العربية.. ويمتاز الكتاب أيضاً، بأن صاحبه نهج فيه طريقة التفسير بالمأثور، وأكثر فيه من إيراد الأحاديث والآثار مُسندة بروايته عن شيوخه إلا قليلاً من البلاغات وغيرها؛ كما أن شخصية المؤلف كانت بارزة في الكتاب يظهر ذلك من خلال اختياراته المتعددة، وتفسيره للألفاظ، واستخراجه للمعاني، بدأ تفسيره بذكر حدّ الناسخ والمنسوخ، والمكي والمدني، وبعض ما يتعلق بنزول القرآن وترتيب الآيات داخل السور وما جاء في البسملة، ثم شرع في تفسير السور بحسب ترتيبها في المصحف...».

كما يعد تفسير يحيى ابن سلاّم المرجع الأول عند المفسرين الذين عنوا بالتفسير النقلي، فضلا عن ما كان يتمتع به ابن سلام من علم ومعرفة جمعها من عدة مشارب، وبذلك يكون قد جمع بين مدرسة التفسير في العراق ومدرسة التفسير في المدينة ومدرسة التفسير في مكة، بالإضافة إلى اقترابه من عصر النبي صلى الله عليه وسلم، إذ ولد سنة 124هـ، وتوفي سنة 200هـ، وفي هذه الفترة نهل من 24 شيخا من التابعين، وكذا ما يتمتع به هذا التفسير من نصيب في التدرج العقلي للتفسير.

                                إنجاز: محمد لحمادي
                                            مركز الدراسات القرآنية



 
2013-06-21 11:14khiter

جزاكم الله خيرا على هذا الكتاب

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

 صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...